أرشيف

التطورات الامنية في اليمن

 يحارب اليمن جناح تنظيم القاعدة الذي يتزايد نشاطه في البلاد. ووضع الامن في اليمن مثار اهتمام عالمي خاص بسبب موقعه المجاور للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.
ويسعى اليمن أيضا لتعزيز هدنة مع المتمردين الحوثيين لانهاء حرب أهلية في الشمال ووقف تمرد انفصالي في الجنوب.

وفيما يلي التطورات الامنية في اليمن في الشهر المنصرم..

عدن 19 ديسمبر كانون الاول – قال زعيم جماعة معارضة لرويترز ان متشددا مسلحا احتجز جنديا يمنيا في بلدة جنوبية للضغط من أجل الافراج عن ثلاثة رجال محتجزين.

صنعاء 17 ديسمبر – قالت الشرطة انها منعت رجلا من تفجير سيارة تابعة للسفارة الامريكية في صنعاء وانها تحقق فيما اذا كان المشتبه به وهو أردني له صلة بتنظيم القاعدة.

زنجبار 17 ديسمبر – صرح مسؤول أمني محلي بأن جنديين قتلا وأصيب اثنان اخران في اشتباكات وقعت في الصباح الباكر مع مسلحين يشتبه بأنهم ينتمون الى تنظيم القاعدة في نقطة تفتيش تابعة للجيش بمدينة زنجبار في محافظة ابين الجنوبية.

الحبيلين 16 ديسمبر – قال مسؤول أمني ان أربعة أفراد في الجيش بينهم ضابط بالاضافة الى مسلح لم يذكر هويته قتلوا في اشتباك بسوق في محافظة لحج بجنوب اليمن.

لودر 15 ديسمبر – قال مسؤول أمني ان جنديا قتل وأصيب ثلاثة اخرون في اشتباك مع أشخاص يشتبه بأنهم من متشددي القاعدة في محافظة ابين الجنوبية.

زنجبار 13 ديسمبر – ذكر مسؤول محلي أن قائد الامن السياسي في محافظة ابين الجنوبية أصيب بجروح طفيفة في انفجار عبوة ناسفة على الطريق استهدف سيارته. وأضاف أن من المرجح وقوف تنظيم القاعدة وراء الانفجار.

صنعاء 11 ديسمبر – قتل حوالي عشرة أشخاص في اشتباك بين متمردين شيعة ورجال قبائل يأخذون جانب الحكومة. ورفض متحدث باسم المتمردين تأكيد عدد القتلى.
عدن 13 ديسمبر – أطلق سراح خمسة جنود وضابط في الجيش اليمني بعدما خطفوا من معقل للانفصاليين في جنوب اليمن بمطلع الاسبوع.

عدن 11 ديسمبر – حكمت محكمة بالاعدام على رجل أدين في تفجير أسفر عن مقتل أربعة أشخاص في ناد رياضي بعدن في أكتوبر تشرين الاول والذي تسبب في خروج مظاهرات استمرت لايام.

لحج 11 ديسمبر – صرح مسؤولون محليون بأن مسلحين مجهولين خطفوا جنديين في محافظة لحج الجنوبية.

عدن 11 ديسمبر – قالت وسائل اعلام رسمية ان محكمة في محافظة حضرموت الجنوبية حكمت على 12 شخصا بالسجن لمدد تصل الى سبع سنوات لصلتهم بالقاعدة.

صنعاء 9 ديسمبر – اعتقلت الشرطة ثمانية أشخاص يشتبه في أنهم زرعوا قنبلة انفجرت في سوق وأصابت 13 شخصا في الثامن من ديسمبر.

صنعاء 29 نوفمير تشرين الثاني – أطلق رجال قبائل مسلحون سراح مدير مستشفى سعودي في اليمن بعد ساعات من خطفه بعد أن تلقوا تأكيدات بشأن مطلبهم المتعلق باطلاق سراح أقارب لهم محتجزين.

دبي – أفاد بيان نشر على شبكة الانترنت أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يعلن مسؤوليته عن تفجير سيارة ملغومة في 24 نوفمبر.

صعدة 26 نوفمير – ذكر الموقع الالكتروني للمتمردين الحوثيين الشيعة أن سيارة ملغومة استهدفت قافلة من أتباع الحوثيين انفجرت في مدينة صعدة الشمالية فقتلت شخصين من بينهما منفذ الهجوم وأصابت ثمانية اخرين.

الجوف 24 نوفمبر – قتلت سيارة ملغومة 23 شخصا عندما انفجرت في تجمع ديني لاتباع الحوثيين في محافظة الجوف بشمال البلاد.

شبوة 11 نوفمبر – أطلق مسلحون ملثمون النار وأصابوا جنديين كانا يحرسان نقطة تفتيش في محافظة شبوة.

زر الذهاب إلى الأعلى